الخميس، 12 يوليو 2012


س 69- عندي في مصنع استرتش تغليف ماكينة تعمل بال((dc shunt motor مركب علية تاكو -التحكم في هذا الموتور عن طريق( (dc drive والتحكم في سرعة الموتور يتم بمقاومةمتغيرة -المشكلة في بداية التشغيل تفصل الماكينة بسبب ظهور رسالة فيال((driveاسمها
(speed feedback mismatch) علما بان الكابل الموصل بين التاكووال(drive سليم وان اطراف التاكو نفسها سليمة.هذة المشكلة تحدث باستمرار واود اناعرف ما معني AVF وهي اختصار Armature Voltage Feedback)وايضا ما معني(Field Weakeningبالعربي.

ج 69- تأكد من مرور تيار المجال بقيمته المقننه قبل التشغيل الذى يقوم بتوصيل الجهد الى Armature بقيمة منخفضة ويتزايد بالتدريج الى أن يأخذ المحرك سرعته – التاكو يكون جهده صفر عند البدء – ولهذا أعد ضبط السرعة المطلوبة وضبط الجهاز حسب الكتالوج – معنى Field Weakening هو انقاص أو اضعاف تيار المجال لانقاص المجال حتى يمكن زيادة السرعة الى قيم أعلى من المقنن 

س 68- موتور معامل القدرة له 75. قمنا بتحسين معامل القدرةالي 95. ماذا يحدث للقدرة الغير فعالة المستهلكة داخل الموتور .

ج 68- لا يحدث أى شيئ لأنها قدرة غير مستهلكة ويبقى المحرك بنفس التيارات والقدرات والسرعات وكل شيئ .

س 67- هل هناك ضرر من تشغيل جهاز يعمل على 220 على مصدرفولتية 110وما هو هذا الضرر؟من المعلوم ان شروط ربط مولدين على التوازي هي ان تكونالقدره متساويه و الفولتيه والتردد و الفاز شفت والفاز. و لكن سؤالي هو اذا كان لدينا مولدين احدهما ثلاثي الطور و الاخر احادي الطور هل بالامكان ربط المولد الاحادي الطور الى احد الفازات الثلاثه على التوازي طبعا بعد التأكيد على تزامن كل من الفولتيه والتردد و الفاز وبعدها تغذية حمل معين حيث سيقوم الفازين المتبقيين بتغذية حمل اخر.

ج 67- ما هذا الجهاز يا أخى –كل جهاز له خواصه وفيه من يقبل مع حدوث تغيرات وفيه من لا يقبل ويحدث مالا يحمد عقباه- أما ربط مولدين فان شرط تساوى قدرة المولدين شرط خاطئ لأنه يجوز ربط مولدين مختلفين فى القدرة وعندها يجب ضبط خواص ال governor للمولدين بحيث نضمن توزيع قدرة الحمل على المولدين بنسبة القدرة المقننة لكل منهما- وشروطك التى ذكرتها ناقصة حيث يجب ضبط الفاز شفت والفاز سيكونس– كما يمكن ربط مولد وجه واحد مع مولد ثلاثة أوجه مع ضبط شروط الربط .

س 66- عندي في العمل محرك وحدة ضغط هواءهذا المحرك 22 كيلووات حوالى 30 حصان يسحب في عدم الحمل حوالى 20 أمبير وفي حالة الحمل حوالى 32 أمبير و يعمل ستار / دلتا والحماية الموجودة على المحرك ( أوفرلود ) تدريجها من 24 الى 32 أمبيروهذه الحماية متوصلة على الكونتاكتور الرئيسي ومع هذا احترق المحرك وفصل المفاتيح الرئيسية في لوح التوزيع هل هذه الحماية كافية للمحرك أم هناك طرق أفضل للحمايةهل تدريج الحماية كبير


ج 66- هذه الحماية كافية – لكن تحتاج لمراجعة ضبط الأوفر لود بوضع حمل خارجى تياره فى حدود 15 % من تيار المحرك - على أطراف المحرك وعندها يجب أن يقوم الأوفر لود بفصل المحرك واذا لم يقوم بالفصل يجب اعادة ضبطه – وكذلك التأكد من سلامة نقاط توصيل الكونتاكتورات حتى لا ينفصل أحد خطوط المنبع الكهربى ويؤدى الى زيادة التيار عن تيار الحمل الكامل 

س 65 - لدينا محرك حثي ثلاثى الاوجه 45 ك وات -380 فولت مركب على مضخة أعماق معدل التصرف لها 100 متر مكعب\ساعة والارتفاع 100 متروالمجموعة مركبة في بئر مياه عمقه الكلي حوالى 60 متر والمسافة من سطح الارض لسطحالمياه حوالى 37 متر وعمق المياه داخل البئر حوالى 23 متر وطريقة بدأ الحركة لهذاالمحرك ستار دلتا والتغذية الكهربية من مولد كهربي بقدرة 88 ك وات تم اختياره بقدرةضعف المحرك تقريبا بسبب تيارات بدأ الحركة للمحرك ولا توجد احمال أخرى عليه غير هذاالمحرك والسؤال هل من الممكن ان يتم استبدال وسيلة بدأ الحركة الناعمة بدلا من الستار دلتا في هذه الحالة مع وجود المولد وبالتالي يمكن تقليل قدرة المولدالمستخدم وذلك بدون مشاكل وهل يجب ان تكون وسيلة بدأ الحركة الناعمة لها خاصية قابلية العمل مع المولد الكهربائي وهل من الممكن استخدام وسيلة المحول الذاتي افضل من وسيلة بدأ الحركة الناعمة في حالتنا تلك من ناحية الأداء والتكاليف وكيفية حساب القدرة المطلوبة للمحول الذاتي.

ج 65- المحرك الذى يبدأ استار / دلتا يحتاج مولد قدرته مرة ونصف قدرة المحرك – بينما المحرك الذى يبدأ بمحول أوتو الذاتى يحتاج مولد قدرته اثنين وأربعة من عشره قدرة المحرك .. وقدرة المحول تقترب من قدرة المحرك – أما استخدام البدء الناعم فيمكن من انقاص تيارات البدء عن أى وسيلة أخرى خصوصا مع هذه الطلمبات لأن عزم بدئها قليل بشرط قفل صمام خروج المياه حتى يصبح المحرك فى حالة لاحمل – ويمكن بالتالى خفض قدرة المولد الى حوالى مرة وربع قدرة المحرك – لكن عليك دراسة مجمل التكاليف الاضافية اللازمة للتعديل .

س64- ماهى النتيجه المترتبه على تشغيل جهاز تكييف 220 فولت تردد 60 هرتز على جهد 220 فولتتردد 50 هرتز ..؟

ج 64- مادام التردد قد انخفض عن المقنن يجب خفض الجهد بنفس النسبة أى يجب أن يكون 183 فولت – وحيث أنه سيعمل على جهد 220 فولت أى أعلى من المفروض بنسبة 20 % سوف يحترق محرك جهاز التكييف بمشيئة الله .

س 63- لدينا موتور لمضخة غاطسة مسجل عليه 60Hz، 440V،3500 rpm
لكن المطلوب غير هذه المواصفة الموجودة على لوحة الماتور المطلوب 415V.50Hz.2900 rpm الموتور صناعة شركة بلوغر(pleuger) هل يمكن لي ان اقبل الماتور ذو المواصفات الموجودة على لوحته تختلف عما هو مطلوب لكن الشركة بحثت في كتالوج لنفس النوعية انه يعمل بنفس المواصفات المطلوبة؟؟؟؟ ام اعتمد اللوحة فقط 

ج 63- اذا كان المحرك بنفس القدرة اقبل المحرك وهذه البيانات تعتبر لمحرك واحد وهى مقبولة . 

س 61- عندي كباس 40 حصان المشكلة أثناء التشغيل حدث أن القاطع الرئيسي له فصل وعند فكأطراف الكباس عن القاطع وتشغيل دائرة الشيلر مرة أخري لم يفصل القاطع . أريدأن أعرفهل المشكلة في الكباس نفسه أم في الدائرة واذا كانت المشكلة في الكباس (علما بأن له 6 اطراف)كيف يتم اختباره ؟ 

ج 61- أى كباس لا يجب أن يبدأ الا اذا انخفض ضغط الغاز المكبوس عن ما كان عليه عند توقف الكباس فى مرة تشغيله السابقة – واذا تم توصيله قبل أن ينخفض الضغط فان عزم المحرك يكون غير قادر على الدوران ويبقى ساكنا فيزداد تياره ويقوم الأوفر لود بفصله – وتكرار هذا يؤدى الى تحميص الملفات وتلف عوازلها ويسحب المحرك تيار أعلى من الطبيعى ويحترق – يجب زيادة فترة التوقف بين مرة التشغيل والمرة التالية حتى ينخفض الضغط فى الكباس .

س 60- عندي موتور لمضخة لولبية مكتوب عليه 400/230فولت 95.3/ 55 أمبيرعلي الترتيب المذكور بالضبط ( الجهد الصغير أولاو 30 كيلووات و سرعة 1465 rpm و معامل قدرة 0,86 قمنا بتوصيله ستار / دلتا ولكن حدثت مشكلة في نزول ال breaker عند بداية التشغيل مباشرة عند قلب الكونتاكتور اليدلتا فما هي المشكله ؟ أرجو المساعدة .
أشار علي أحد المهندسين بأنه في بعض الأحمال يضطر المهندس الي عمل التوصيله دلتا / ستار بدلا من ستار / دلتا فهل هذا صحيح ؟ واذا كان صحيحا فما هي هذة الحالات ؟

ج 60- الجهد عندك يجب أن يكون 230 فولت جهد خط ثلاثى الأوجه حتى تستخدم مفتاح استار / دلتا لهذا المحرك – أما اذا كان جهد الخط 400 فولت فلا يمكن استعمال مفتاح استار / دلتا لهذا المحرك – بل يوصل استار مباشرة دون طريقة بدء بشرط غلق صمام خروج المياه فترة البدء – واذا فصل الأوفر لود وجب ضبطه واذا كانت التيارات عالية بدرجة تسبب مشاكل يجب استخدام ممانعة للبدء – والقول (عمل التوصيله دلتا / ستار بدلا من ستار / دلتا ) قول خاطئ جدا جدا . 

س 59- لدى مشكلة فى احد لوح الكنترول عندى وهو ان لدى ريليهات 220 فولت فى حالة عدم تشغيلها يكون هناك فولت على الكويل حوالى 40 -50 فولت وقد يصل الى 110 فولت ويلاحظ هذا من اضاءة الليد الخاص بالريلاى بشدة اضاءة ضعيفة ولكن مع عدم تغيير وضع الكونتاكت للريلاى فما سبب وجود هذا الفولت وهل هذه ظاهرة عادية ام ان هناك تسريب ارضى .

ج 59- هذا شىء طبيعى وعادى مع الريليهات 220 فولت – لأن الدائرة الكهربية لأى ريلاى منها تكون كاملة بالتوالى مع تيمر أو ريلاى آخر و يمكن مثلا أن يعمل التايمر فى غير الوقت المعمول حسابه ليعمل فيه ولهذ يجب فصل هذا التوالى باستخدام أحد النقاط المساعدة لأى كونتاكتور أو أى ريلاى مناسب – مع الريلاى 380 فولت لاتحدث هذه الظاهرة .

س 58- يوجد لدينا ماتور 150حصان يعمل على 380 فولت نلاحظ انه يحمل حمل كامل تقريبا 200 امبير - فجاة وجدنا انه هناك الاحمال على الفازات موزعة كاتالي 195 و 196 و 184 وفارق كبير في احدالفازات ثم مع تخفيف الحمل اصبح 165 و 170 و 145 ايضا فارق كبير وبعد فترة عادت الفوارققليلة 169 و 168 و 166 ما المشكلة ؟

ج 58- الفرق يأتى من اختلاف جهود المنبع – أو من عدم الربط الجيد لوصلات الموتور سواء عند جسم الموتور أو فى جميع لوحات التوزيع خلال المسارات المؤدية للمحرك .

س 57- لدينا بئر مياه يعملعليه مضخة موتور بقدرة 150حصان من نوع U.S motors الفولتية عليه 390 و كان الحمل 185 امبير وهذه المضخة في احد ايام كانت درجة حرارة الجو 37 درجة وفي اثناء عمله تعطل و تصاعد دخان و من ثم تبين ان الملفات قد احترقت وعند فك الماتور وجد انه في منطقة صغيرة في الملفات كانت محروقة مما يتطلب لف للماتور من جديد لكن حتى هذه اللحظة ليس لدي فكرة وتحليل عن سبب الحرق للملفات حيث كان من المفروض ان يفصل المفتاح الرئيسي والحمايات اتمنى ان تفيدوني بالتحليل

ج 57- ما حدث أن العزل كان ضعيفا فى هذه المنطقة وليس عندك حماية كافية للمحرك من التيار الكهربى المتسرب فى العزل والذى يزداد شيئا فشيئا وترتفع حرارة المنطقة ويصعد الدخان – جهاز الأوفر لود غير كافى لحماية المحرك – يجب تواجد حمايات متعددة .

س 56- ردا على السؤال (((لدى مصدر كهربى 480 فولت 60هرتز - والمواتير عندى 380 فولت 50هرتز وسؤالى هو لو استخدمت انفرتر - هل يستطيع وصول الجهد الى 380 مع تردد 50هرتز -فالانفرتر من المعلوم انه يتحكم فى التردد ولكن هل سينتج لى فولت متغير للوصل الى 380 فولت ام لا )))

ج 56- لو استخدمت انفرتر يجب أن يتحمل الجهد 480 فولت – ولو ضبطت فيه التردد الأساسى Base Frequency على 60 هرتز يعطيك 50 هرتز عند 400 فولت – لكن اذا أردت 380 فولت عند 50 هرتز يجب أن تضبط التردد الأساسى على 36 هرتز – ويعمل المحرك جيدا وعال العال – لكن الأهم هل هذا حل عملى – اذا كان الحمل لايحتاج الى تغير كبير وعلى مدى واسع من التغير – يصبح هذا الحل حرام حرام لأن ثمن محرك 480 فولت 60 هرتز اقل كثيرا من ثمن الانفرتر – ولأسباب أخرى أيضا .

س 55 – هل يوجد طريقه لزياده starting torque لمحرك induction motor هذا المحرك بقدرة 560 كيلو وات والجهد 11 كيلو فولت والتيار 38 أمبير - والمشكله انه لايعمل من مره واحدة - يجب تشغيله و فصله اكثر من مره لكي يتمكن من عمليه القيام ثم الدوران العادي ارجوالمساعدة 

ج 55- هذا المحرك يجب أن يكون من النوع ذو حلقات الانزلاق – وفى هذه الحالة يجب ضبط مقاومة البدء لأن زيادتها أكثر من اللازم ينقص عزم البدء – فى حين ضبطها يزيد عزم البدء الى العزم الأقصى – والا وجب تخفيف الحمل على المحرك بقدر الامكان خلال فترة البدء .

س 54- يوجد مشكلة لدينا وقت التشغيل فعندما نشغل مواتير ذات سعةعاليه مثل 8000 و 9000 و 16000 حصان يحصل ما يسمى هبوط الفولتية - وهذاالهبوط قد يكون مضر وخطر للمعمل - هل توجد طريقة للحد من الهبوط مع العلم ان وقتالتشغيل نقوم برفع الفولطية عن طريق tap changer ولكن لا فائدة من الرفع - مع العلم انة يوجد لدينا مولدات تربينيه ومرتبطين بالشبكة المحليةارجو المساعدة في ايجاد افضل طريقة للتشغيل

ج 54- الحل لهذه الحالة هو بدء المحركات محرك ثم التالى وهكذا – مع انقاص تيار بدء المحرك بقدر الامكان باستخدام طريقة بدء مناسبة ومع تخفيف الحمل خلال البدء قدر الامكان – وقد يستدعى الأمر اضافة مولد جديد لهذه الشبكة المحلية التى تعتبر ضعيفة بالنسبة لأحمالها .


س53 – لدينا محرك مضخة مياه غاطسة بقدرة 140 كيلو وات , و معدل تدفق للمياه 300 متر مكعبفي الساعة , و 120متر عمق .و يوجد علية valve للتحكم فى تدفق المياه .السؤالالذي أطرحه هو : ما هي التأثيرات التي ستحصل على المحرك اذا تم تشغيله لفترة طويلةعلى نصف حمله أو ثلث حمله (عن طريق اغلاق ال valve ؟ هل ستنهار عازليته بشكل أسرع؟ ولماذا ؟

ج 53- اذا تم تشغيل المحرك بأى حمل أقل من الحمل الكامل باغلاق الصمام بأى نسبة فان المحرك يستريح أكثر أى تنخفض حرارته – واذا أغلق الصمام بالكامل يصبح المحرك عند اللاحمل بأقل ارتفاع فى درجة الحرارة وأقل تيار يسحبه المحرك وهذا يحدث مع كل الطلمبات من نوع الطرد المركزى .


س 52- واجهتني مشكلة غريبة وهي أرتفاع حرارة مفاتيح تشغيل المكيفات 45 أمبير وبعضها احترق وأيضا ارتفاع حرارة القواطع الخاصة بها 30أمبير المركبة في لوحة التوزيع ولاحظت ان هناك احتراق حصل لبعض الكمبروسرات في المكيفات وبعض الأجهزة.. واريدمعرفةالأسباب المحتملة لذا احببت أن آخذ رايكم ومنكم نستفيد ...
علمابأن الأسلاك مناسبة(2*6+4 (والقواطع مناسبة اذ ان المكيف يسحب 15 أمبيرتقريبا.
وكذللكقاطع لوحة التوزيع يكفي وزيادة.

ج 52- المفاتيح ترتفح حرارتها أكثر مما هى تتحمل لسببين فقط – اما ربط غير جيد للأسلاك بها – أو تيار أعلى مما هى تتحمل – السبب عندك هو فى الغالب أن ثرموستات المكيفات مضبوط على درجة حرارة عالية نوعا وهذا يؤدى الى تكرار فصل وتوصيل الكباس بما يتبع ذلك من تيارات بدء عالية للمحرك بل اذا كانت فترة توقف الكباس صغيرة فان المحرك لن يتمكن من البدء ويسحب تيار عالى الى أن يفصله الأوفر لود – ومع تكرار ذلك يحدث تحميص لملفات محرك الكباس ويحترق المحرك ----- اضبط الثرموستات على درجة حرارة منخفضة تحل العقد كلها . 

س 51 - اليس الآن أفضل طرق التحكم بالسرعة هى عن طريقتغير التردد ??
رجاء افادتى وشكرا 

ج 51- كقاعدة عامة أساسية لن يصنع الانسان أى شيئ يكون هو الأفضل - كل طريقة لها مزاياوعيوب والمهندس عندما يعرف جيدا هذه المزايا والعيوب يستطيع اختيار الطريقة الأنسبلعمل الشيئ المطلوب - مثلا اذا أردنا تغيير سرعة محرك ثلاثى الأوجه يدير مروحةبنسبة تغير فى السرعة فى حدود 20 % لانستخدم أبدا جهاز مغير التردد - بل نستخدم ممانعة مغناطيسية متغيرة تكون أفضل كثيرا - بل اذا كانت هذه المروحة من نوع البلور - يمكن فقط وضع حاجز معدنى متغير الوضع أمام فتحة دخول الهواء ليغير كمية الهواء بأى نسبة - وهكذا فى بقية الاستخدامات يمكن استخدام طريقة أخرى لحمل آخر - وبذلك نكون دائما فى حاجة الى كل الطرق .

س 50 - (1)عندي محرك يتم تشغيله عنطريق مغير سرعة وعند بداية التشغيل يعمل بأقصى سرعة مع أن إشارة السرعة لا تتجاوز 10% من السرعة القصوى للموتور فماذا يمكن أن تكون المشكلة ؟ (2) عندي مغير سرعةوعند التشغيل يحدث تلف فوري لفيوزات الحماية الخاصة بالدخول والخروج مع أن الموتورسليم تماما ولا يوجد أي حمل زائد على الموتور فماذا يمكن أن تكون المشكلة ؟

ج 50- مغير السرعة فى حاجة منك الى ضبط بيانات المحرك التى تدخلها الى الجهاز فى حالةالتشغيل لأول مرة وهى جزء من البيانات المكتوبة على المحرك - حتى تكون الحساباتالتى يجريها الجهاز للتشغيل سليمة - واذا غيرت المحرك بآخر يجب ادخال بيانات المحركالجديد لسلامة الحسابات والأداء - وحل مشكلة السؤال الثانى ينتج من هذا أو منادخالك قيمة أقصى تيار للجهاز بقيمة صغيرة عن قيمة تيار البدء للمحرك .

س 49- ماذا يحدثللمحرك إذا لم يتم التحويل من الستار الى الدلتا في دائرة باديء الحركة؟
يحدث هذا اذا عطب المؤقت الخاص بالتحويل و لم يتم تغير وضع الملامساتالموجده في المؤقت , ما يمكن ملاحظته و ملامسته هو ان التيار المسحوب يظل تيارالستار و هو اقل من الدلتا , كم ان العزم ايضا يكون اقل , ولكن السؤال ما هيالتأثيرات السلبية الاخرى على المحرك ؟؟
أود ان اوضحبعض الامور
1- 
التيار المقنن 13.1 امبير
2- 
الاوفر لود 12.5 امبير
3- 
تيارالستار 7.1 الى 7.3
4- 
تيار الدلتا 10 الى 10.5
الغرض الاساسي من السؤال : هو إن لم يكن هناك اي تأثير على المحرك , فهذا يعني ان اي موتور أشك في طريقةتوصيله الصحيحة ومطلوب مني ان اقوم بتشغيلة , فانه يمكن أن اوصله ستار الى أناستطيع تحصيل كافة البيانات المطلوبه عنه ثم اوصلة بالطريقة الصحيحة. بدون مخاوف منتأثير سلبي على المدى الطويل و بشرط ان يكون العزم المتولد أثناء الستار كافي لقيمو بدأ المعدة بدون حدوث STALLING اثناء التشغيل .

ج 49- إذا لميتم التحويل من استار الى الدلتافانالمحرك يصبح الجهد عليه أقل من المقنن بنسبة ( 1 / 1.732 ) – وما يلى مبدأ عام عندنقص الجهد على المحرك – (( يقل منحنى العزم كله للمحرك بنسبة مربع خفض الجهد – اذاكان المحرك عند اللاحمل يقل تيار المحرك كلما انخفض الجهد لكن اذا انخفض كثيرا عنالنسبة السابقة بما يؤدى الى نقص السرعة يعود التيار للتزايد – أما اذا كان المحركمحمل بالحمل الكامل فان التيار يزداد عن تيار الحمل الكامل كلما نقص الجهد وبالطبعيجب أن يفصل الأوفر لود والا يحترق المحرك)) .

س 48- لم افهم معنىزيادة مقاومة نقاط التوصيل bad contact مع انه عدد نقاط التوصيل فى الحالة الاولى هىعدد نقاط التوصيل فى الحالة الثانيه والرسم البسيط ادناه يوضح عدد نقاط التوصيلللحالة الاولى وهى 32 نقطة توصيل لكل منهما اذا كانت هناك نقاط ساخنه ارجو توضيحهذا وشكرا على سعة صدرك

ج 48- مع التيارات العالية يجب الاهتمام بدرجة كبيرة بلحام أى أطراف مع بعضها لأن مساحةمنطقة التماس بين الطرفين المطلوب لحامهما يجب أن تكون كافية للتيار العالى - ولضمان هذه المساحة يجب ربط الطرفين (طرف الكابل والبارة النحاسية ) جيدا بمسماربحجم مناسب مع وضع وردتى زنق سوسته - واذا كان الرباط ضعيفا قلت مساحة منطقةالتوصيل وهذا يعنى زيادة المقاومةالكهربية - أقرب مثال على ذلك هو ربط كابلالبطارية فى السيارة بطرف البطارية اذا كان ضعيفا - يضيء الاناره ويشغل الكلاكس لأنتيارهما منخفض - أما المارش ولأن تياره عالى لايمكن أن يدير السيارة مع هذا الرباطالضعيف
س 47- ظاهره قد حدثت بالفعل معى فارجوا توضيح هذه الظاهره وهى كالاتى : عندنا ثلاث مضخات قدرة كلمنهما 100 كيلووات وهى تبعد عن المولد بمسافة 200 متر قمنا بتوصيلهما الى المولدباستخدام 4 كابلات المونيوم قياس 4 × 120 ملم مربع-طريقة التوصيل كانت ان وصلنا كل كابل باطرافه الاربعهالى احد الفيزات وخصصنا الرابع للمحايد ( ارضى ) فوجدنا ان هناك فقد بالجهد عالىجدا لايمكن التشغيل معه ثم غيرنا طريقة التوصيل بحيث اخذنا من كل كابل طرف واحد الىاحد الفيزات وهنا اصبح كل كابل يساهم بطرف واحد مع كل فيز فلاحظنا ان العمليه تمتبنجاح والفقد فى الجهد اصبح لا يتجوز 10 فولت فما تفسير هذه الظاهره مع العلم تمطرح هذا الاستفسار فى هذا القسم تحت موضوع مشروع الالف سؤال وجواب ولم يكن هناك اىاجابه على هذا السؤال فارجو من حضراتكم توضيح هذه الظاهره مع العلم تم طرح هذهالظاهره فى قسم نقل وتوزيع الطاقه باستخدام الكابلات الارضيه ولم اجد الجواب وتمتحويل سؤالى الى هذا القسم بنائا على تعليمات السيد مشرف قسم الخطوط الارضيه فهل منمساعدة او التوضيح لهذه الظاهره فى هذا القسم ولكم جزيلالشكر هذا الرسم البسيط يوضحطريقة توصيل الكابلات الاربعه وعندها لم يحدث فقد كبير فىالضغط


ج 47- بخصوص الكابلات الأربعة مع المحركات الأربعة - طبعا السعة بين أطراف كل كابل للكابلالواحد تكون أكبر من السعة بين الكابلات الأربعة مجتمعة بربط أطراف كل كابل معبعضها - وطبعا زيادة السعة يرفع الجهد فى نهاية الكابلات - بل ويحسن أداء منظمالجهد للمولد الاحتياطى المستخدم ويساعده فى المحافظة على تثبيت جهد المولد خصوصاعند بدء حركة المحركات الأربعة والتى يجب أن تكون محرك تلو الآخر ولا يتم البدءللمحركات الأربعة معا .لكن برغم كل هذا ليس السبب هو هذه السعة - ولأننا نضطرفى مثل هذه الحالات الى زيادة مقطع الكابلات بل نضطر الى مضاعفة عدد الكابلاتللمحافظة على الجهد فى نهاية الكابلات - واذا كانت السعة تعوض زيادة المقطع او عددالكابلات كانت هى الأقل تكلفة ونضيف مكثفات فى نهاية الكابلات مع مقطع صغيرللكابلات.لا لا هذه السعة لاتعوض الخفض فى الجهد - لكن المشكلة حدثت بسبب ضعفربط أطراف فى الحالة الأولى بما سبب
Bad Contact 
وزيادة مقاومة نقاط التوصيلوبالتالى زيادة هبوط الجهد - بينما حدث ربط جيد لأطراف الكابلات فى الحالة الثانيةوبالطبع تتحسن الجهود .

س 46- عندي موتور لمضخة ومركب عليه جهاز over & under voltage وذلك لحماية الموتور حيث أن جهد الشبكة ليس ثابتا ومن المحتمل حدوث قله أو زيادة فيالجهد بصوره كبيرة حيث وصل الجهد الداخل للموتور في احدى المرات الي أقل من 340فولت وزاد في مره أخرى الى 425 فولت السؤال ما هو range المناسب للجهد الذييعمل عليه الموتور مع العلم أني ضبطت الجهاز ليفصل المحرك عند حوالي 355 فولت وعند 420 فولت

ج 46- المحركات تصنع لتتحمل العمل بالحمل الكامل عند جهد يزيد أوينقص عن الجهد المقنن المدون على المحرك بنسبة 5% لكن ماهو الجهد الأعلى أوالأقل الذى يمثل خطورة على المحرك وبالتالى تضبط جهاز الحماية على هاتين القيمتين؟- يتوقف هذا على طبيعة أو خواص الحمل وقدرة المحرك بالنسبة لقدرة الحمل - فاذاكان المحرك محمل بالحمل الكامل وكان الحمل مروحى فلا خطورة على المحرك اذ ا انخفضالجهد بنسبة كبيرة قد تصل الى 20 % - أما اذا كان الحمل ذو عزم ثابت مع تغير السرعةفانه لايتحمل خقض أكثر من 10 % - واذا كان الحمل مكبس فانه لايتحمل أكثر من حوالى 7 % واذا كان الحمل أقل من الحمل الكامل لهذه الأنواع فان المحرك يتحمل خفض الجهدبنسب أكبر من النسب السايقة. أما زيادة الجهد عن المقنن فيجب أن لا تزيد عن 5 %وبصفة عامة فان أقصى تغير مقبول فى الجهد هو الذى لايسبب زيادة التيار عن تيارالحمل الكامل للمحرك .

س 45- كان عندي ماتور 4حصان 3فاز 380فولت يشغل مروحةسرعتها 900 rpm وبعد فترة الماتور تعطل وصاحب المصنع وضع ماتور 4 حصان 1400rpm بدلا منه لانه يريد زيادة السرعة فوجدت ان الماتو الجديد يسحب تقريبا 15 امبير علمابان السحب الطبيعي يجب ان يكون اقصى شيء 6امبير فما سبب ذلك ؟؟؟ وكيف أزيد لهالسرعة في هذه الحالة؟؟؟

ج 45- ما فعله صاحب المصنع لايجب أن توافق عليه - لأن زيادة سرعة المروحة من 900 ال 1400 يؤدى الى تحميل المحركبعزم يزداد بنسبة ( 1400 / 900 ) تربيع - وبالتالى تزداد القدرة بنسبة زيادة العزموزيادة السرعة - ومنها تحسب القدرة الأعلى التى يجب أن يكون عليها المحرك الجديدللسرعة العالية - أما اذا أردت تشغيل المحرك الجديد ( 4 حصان 1400rpm ) على المروحةفيمكنك تركيب طارة صغيرة على المحرك وطارة كبيرة على المروحة بنسبة أقطار 1400 / 900 وتضع سير على الطارتين لتخفض سرعة المحرك الى 900 لفة فى الدقيقة .

س 44- حدث معى فى احد التطبيقات وهىعبارة عن محرك SINGLE PHASE INDUCTION MOTOR يعمل كطلمبة تستخدم فى صب اللبن فىمصنع اللبان وهى ان سرعة الطلبمة تتغير مع التشغيل اى انها تزيد وتقل مما يسببمشكلة اثناء عملية الصب ولا اجد سببا ميكانيكيا لهذه المشكلة .

ج 44- اذا كان المحرك ملفاته سليمة فان سرعته تتغير للأسبابالتالية : 1- تغير جهد المنبع-2- رداءة توصيل نتيجة صدأ فى نقاط التوصيل المختلفةالموصلة للمحرك بما يؤدى الى تغير الجهد على المحرك برغم ثبات جهد المنبع -3- صدأفى رولمان البلى أو الجلب بما يؤدى الى تغير التحميل على المحرك.

س 43- لدي موتور حثي تيار الحمل الكامل له 3 امبير واخترت اوفر لود له مكتوب عليه Rated current of Thermal Over Load 3A او ان اعرف معني هذا التيارثانيا الاوفر لود له بكره مرتبه كالتالي 2.5 امبير - امبير - 3.5 امبير - 4امبير .هل لو انا ظبطت عند 3 امبير تعني ان بمجرد ان يصل التيار الي 3امبير هايفصل الاوفرلود بعد زمن ام ان هذا التيار يستمر لفتره طويله دون ان يفصل لوتعدي هذا التيار 3 امبير يفصل هل لو انا ظبطت عند 2.5 امبير تعني ان بمجردان يصل التيار الي 2.5 امبير هايفصل الاوفرلودالرجاء الرد وتعريف ما معني Rated current of Thermal Over Load 3 Ampere))

ج 43- الأوفر لود عند ضبطه على تيار الحمل الكامل للمحرك ( مثل 3 أمبير ) وهذا ما يجب - يقوم بفصل المحرك اذا زاد التيار عن ال 3 أمبير لكن بعد زمن يزيد عن زمن بدء المحرك -حتى لاينفصل المحرك عند بدء الدوران - لكن تتغير خاص الأوفر لود بعد تكرار فصلهمرات كثيرة ويحتاج الى اعادة ضبط - ويمكن التأكد من سلامة الأوفر لود باضافة أى حملمناسب بالتوازى مع أطراف المحرك بحيث يمر تيار هذا الحمل بالأوفر لود - ويجب أنيحدث الفصل فى الزمن المناسب - والا أعيد الضبط حتى يحدث الفصل.
س 42-ماذا يحدث لو تم عكس حركة ال induction generator هل هذا سيؤثر على ال phase sequence للخرج
انا اسأل هذا السؤاللانى قرأت فى احد الكتب ان من مميزات ال induction generator فى ال parallel operation انه لا يحتاج الى عمل فحص ال synchronization فأنا استنتجت من هذا الكلامان لو تم عكس حركة المولد فهذا لن يؤثر على ال phase sequence هذا بالاضافه انالمجال لهذا المولد يكونRotating Field

ج 42- المولد التأثيرى الذى يربط بالشبكة العمومية يجب أن يدور فى اتجاه واحد فقطوهو الاتجاه الذى يعمل عليه عندما يكون محركا - ولا يتم عكس أطرافه عن ذلك والااحترقت ملفاته
س 40- هل تكون شروط اختيار عدد أقطاب المحرك أو شروط استبدال محرك التيار المستمر بمحرك يعمل بهذا الأسلوب أو شروط استبدال محرك سرعة واحدة معه صندوق تروس بمحرك يعمل بهذا الأسلوب هي نفس الشروط عندما يعمل المحرك مع جهاز من النوعين الثاني أو الثالث؟

ج 40- نعم تنطبق نفس الشروط التى سبق بيانها مع النوع الأول . 

س 41- اذا كان هناك محرك كهربائي يعمل على التيارالمستمر بفولتية 48 فولت و60 امبير ليدور بسرعة 500 دورة بالدقيقة ماذا يحدث لوسلطنا عليه 24 فولت من بطارية سعة 90 امبير فقط – أريد الغيرات فى : 1- السرعة – 2- العزم – 3- الضرر على الملفات
ج 41- المحرك اذا عمل علىجهد 24 فولت بدلا من 48 فولت فان عزمه وسرعته ينخفضان - لكن انخفاض العزم مثلا هليكون الى النصف أم الى الربع - هذا يتوقف على نوع المحرك - هل هو مغناطيس دائمبالعضو الثابت أم محرك توازى أم محرك توالى أم محرك مركب - ليس هذا فقط – بل - ماهو الحمل الموجود على المحرك - هل هو حمل مروحى أم حملذو عزم ثابت أم كباس أم ماذا
كل هذه عوامل تؤثر على أداءالمحرك اذا تغير الجهد ........ أما اذا كنت متخوف من أن البطارية سعتها 90 أمبيروسوف يمر بالمحرك 90 أمبير بدلا من 60 أمبير وبالتالى يحترق - فان هذا لن يحدث - لأن سعة البطارية لاتحدد تيار المحرك ولكن فقط تحدد المدة الزمنية التى تستطيعالبطارية تشغيل حملها تبعا لقيمة التيار الذى يمر بالحمل .
س 39- هل يعمل أي جهاز علي أي من المحركين التزامني أو التأثيري؟

ج 39- يعمل النوع الأول علي أي من المحركين بدون أي مشاكل أما النوعين الثاني والثالث فيعملان فقط علي نوع واحد من المحركات لأن حسابات الجهاز لخواص الأداء للمحرك التزامني تختلف عن حساب خواص المحرك التأثيري. وهذه الخواص يتم حسابها باستمرار طوال فترة تشغيل المحرك لتصحيح قيم تيار المجال وتيار العزم – وبعض الأجهزة مزودة ببرامج حسابات المحرك التزامني وبرامج حسابات المحرك التأثيري- وفى هذه الحالة يجب اختيار نوع المحرك من خيارات الجهاز. كما أن بعض الأجهزة الحديثة مزودة بخيار آخر يتيح تشغيل الجهاز بنظام Scalar Control أو DTC. 

س 38- كيف نستدل علي أن الجهاز من النوع الثاني أو النوع الثالث يعمل بطريقة صحيحة ؟

ج 38- أبسط الطرق لذلك هي تشغيل المحرك من المنبع العادي – 50 ذبذبة / ثانية وقياس سرعته وقياس تياره عندما يكون محملا بالحمل الكامل أو أقل قليلاً وليس أثناء اللاحمل ثم إعادة تشغيل المحرك من الجهاز وضبط سرعته علي نفس السرعة عندما كان يعمل علي المنيع العادي ثم قياس التيار والمحرك محملاً بنفس الحمل حيث يجب أن يكون هذا التيار أقل من التيار في حالة التشغيل علي المنبع العادي – ويلاحظ هنا أن نقص التيار يكون محدودا جدا وغير ملحوظ اذا كان المحرك عند اللاحمل لأن المجالين يكونان متعامدين عند اللاحمل سواء عمل المحرك التأثيري علي المنبع العادي أو مع أي من الجهازين.
س 37 - هل يمكن أن يعمل الجهاز بطريقة خاطئة تؤدي الي إساءة خواصالمحرك ؟

ج 37- النوع الأول – ذو المجال القياسي Scaler لا يعمل بطريقة خاطئة مادام جهده وقدرته مناسبين لجهد وقدرة المحرك. ويمكن استبدال المحرك الكبير بآخر صغير أو بمجموعة محركات صغيرة مجموع تياراتها لا تزيد عن التيار المقنن للجهاز – أما في النوعين الثاني Vector Control والثالث DTC فإن الجهاز يمكن أن يعمل بطريقة خاطئة تؤدي إلي زيادة التيار ونقص الكفاءة ومعامل القدرة وعزوم المحرك وذلك إذا حدث خطأ في إعطاء بيانات المحرك للجهاز وأكثر البيانات حساسية لهذا الخطأ هي سرعة المحرك المقننة التي يجب إعطاؤها بالضبط كما هو مدون بلوحة بيانات المحرك وإذا كان الخطأ كبيرا فإن الجهاز سوف يفصل نتيجة زيادة التيار Over Current ولهذا فإن هذين النوعين من الأجهزة لا يعمل أي منهما علي أكثر من محرك واحد.