الخميس، 12 يوليو 2012


س 46- عندي موتور لمضخة ومركب عليه جهاز over & under voltage وذلك لحماية الموتور حيث أن جهد الشبكة ليس ثابتا ومن المحتمل حدوث قله أو زيادة فيالجهد بصوره كبيرة حيث وصل الجهد الداخل للموتور في احدى المرات الي أقل من 340فولت وزاد في مره أخرى الى 425 فولت السؤال ما هو range المناسب للجهد الذييعمل عليه الموتور مع العلم أني ضبطت الجهاز ليفصل المحرك عند حوالي 355 فولت وعند 420 فولت

ج 46- المحركات تصنع لتتحمل العمل بالحمل الكامل عند جهد يزيد أوينقص عن الجهد المقنن المدون على المحرك بنسبة 5% لكن ماهو الجهد الأعلى أوالأقل الذى يمثل خطورة على المحرك وبالتالى تضبط جهاز الحماية على هاتين القيمتين؟- يتوقف هذا على طبيعة أو خواص الحمل وقدرة المحرك بالنسبة لقدرة الحمل - فاذاكان المحرك محمل بالحمل الكامل وكان الحمل مروحى فلا خطورة على المحرك اذ ا انخفضالجهد بنسبة كبيرة قد تصل الى 20 % - أما اذا كان الحمل ذو عزم ثابت مع تغير السرعةفانه لايتحمل خقض أكثر من 10 % - واذا كان الحمل مكبس فانه لايتحمل أكثر من حوالى 7 % واذا كان الحمل أقل من الحمل الكامل لهذه الأنواع فان المحرك يتحمل خفض الجهدبنسب أكبر من النسب السايقة. أما زيادة الجهد عن المقنن فيجب أن لا تزيد عن 5 %وبصفة عامة فان أقصى تغير مقبول فى الجهد هو الذى لايسبب زيادة التيار عن تيارالحمل الكامل للمحرك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق